أغنى رجل في الصين يستعد ل

أغنى رجل في الصين يستعد لمغادرة إمبراطورية «علي بابا»
الجمعة – 27 ذو الحجة 1439 هـ – 07 سبتمبر 2018 مـ
بكين: «الشرق الأوسط أونلاين»
بدأ جاك ما، أغنى رجل في الصين، تمهيد الطريق لمستقبله بعيدا عن إمبراطورية التجارة الإلكترونية الصينية «علي بابا غروب هولدنغ» التي شارك في تأسيسها، والتي تحولت إلى كيان اقتصادي ضخم.
وفي مقابلة مع تلفزيون «بلومبرغ»، أعلن رئيس مجلس إدارة «علي بابا» إنه يخصص المزيد من وقته وثروته للأعمال الخيرية، وإنشاء مؤسسة تحمل اسمه تركز على مجالات التعليم، وذلك سيرا على خطى الملياردير الأميركي بيل غيتس، مؤسس إمبراطورية البرمجيات العملاقة «مايكروسوفت».
يذكر أن صافي ثروة «ما» الذي يبلغ عامه الـ54 يوم الاثنين المقبل يربو على 40 مليار دولار، بحسب مؤشر «بلومبرغ» للمليارديرات.
وذكرت وكالة «بلومبرغ» للأنباء أنه في حين يرى «ما» نفسه مسؤولا دخل بالصدفة إلى عالم الأعمال مع تأسيس «علي بابا» قبل نحو 20 عاما، فإنه أصبح من أكثر قادة الأعمال تقديرا في الصين.
وحتى بعد تقاعده من منصب الرئيس التنفيذي لمجموعة «علي بابا» في عام 2013. ظل معلم اللغة الإنجليزية السابق وجها عاما لشركة تزيد قيمتها السوقية عن 400 مليار دولار، ولديها استثمارات في مجالات كثيرة من التجارة الإلكترونية والإنتاج السينمائي إلى خدمات الحوسبة السحابية وأنظمة الدفع عبر الإنترنت.
وأوضح ما: «هناك الكثير من الأشياء التي تعلمتها من بيل غيتس. قد لا أستطيع أن أصبح أكثر ثراء ولكن الشيء الوحيد الذي يمكن أن أفعله بشكل أفضل هو التقاعد المبكر… أعتقد أنه في يوم ما، وقريبا، سأعود إلى التدريس. هذا هو الشيء الذي أعتقد أنني أستطيع أن أقوم به بصورة أفضل من عملي كرئيس تنفيذي لعلي بابا».
وردا على سؤال عما إذا كان يمكن أن يحدث ذلك خلال العام الحالي، هز ما كتفيه وابتسم.
ولم يشر «ما» إلى ما إذا كان سيتنازل عن ثروته أو سيضعها في مؤسسة خيرية كما فعل الكثير من المليارديرات في العالم.
وتابع: «ستعرفون ذلك قريبا جدا. أنا أعد مؤسسة باسم جاك ما… يجري إعداد كل هذه الأمور منذ 10 سنوات».
يذكر أن «ما» ولد في سبتمبر (أيلول) عام 1964 لأب كان راويا للقصص على أنغام الموسيقى في مدينة هانغتشو الصينية، التي كانت عاصمة قديمة لأحد الأقاليم، ثم أصبحت الآن أحد أهم مراكز صناعة التكنولوجيا المتقدمة في العالم ومعقلا للشركات الرائدة، نتيجة لوجود «علي بابا» فيها جزئيا.
وفي عام 1999. أسس الملياردير الصيني موقع «علي بابا دوت كوم» للتجارة الإلكترونية بين الشركات برأسمال قدره 60 ألف دولار، دفعها 18 شخصا شاركوا في تأسيس الموقع.
ومن خلال سلسلة من الصفقات الكبيرة، وأيضا عبر ضخ استثمارات من جانب «سوفت بنك غروب كورب» اليابانية أصبحت مؤسسة «علي بابا» كيانا اقتصاديا عملاقا.
wwwwwwwwwwwwwwwwwwww
«بيكر هيوز» تستعد لضخ 266 مليون دولار لتوسيع استثماراتها في السعودية
6/9/2018
أوضحت الهيئة العامة للاستثمار في السعودية، أن شركة «بيكر هيوز» التابعة «لجنرال إلكتريك» تستعد لتوسيع استثماراتها داخل المملكة بأكثر من مليار ريال (266.6 مليون دولار) في قطاع النفط والغاز.
وأفادت هيئة الاستثمار السعودية، بأن «بيكر هيوز» تعد من الشركات الرائدة في العالم لمنتجات وخدمات حقول النفط، والحلول الرقمية المتكاملة، مبينة أن الشركة تعمل باستمرار على دعم التوطين في المملكة، عبر توسيع منشآتها وتقديم أحدث التقنيات والحلول في القطاع.
وأشارت الهيئة إلى أن الشركة ستعمل عبر توسيع استثماراتها داخل المملكة على بناء قدرات التصنيع المحلي، ورقمنة القطاع، ودعم الابتكار والبحث والتطوير، والاستثمار في المواهب السعودية، كما أنها تولي اهتماماً كبيراً بتطوير سلسلة إمدادات عالمية في المملكة.
يذكر أن شركة «بيكر هيوز» تعد شريكاً استراتيجياً للمملكة في مجال النفط والغاز، إذ بدأت رحلتها داخل المملكة بحفر بئر الخير في الدمام عام 1938، كما تجاوز عدد العاملين في الشركة داخل المملكة حتى الآن 2650 موظفاً في أكثر من 10 منشآت مستثمرة بالمملكة.
wwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwww

Related Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *