ما هي الحسابات الختامية

الحسابات الختامية
لا شك أن الهدف الرئيسي من مختلف الأنشطة التجارية هو تحقيق مكاسب وأرباح مادية ، وهنا يكمن دور المحاسبة في إظهار ما إذا كان النشاط يحقق أرباح أو خسائر وذلك من خلال تجميع كافة المعاملات المالية وتسجيلها بشكل دقيق  بداية من قيد الحسابات في دفاتر القيد الأصلي  وحتى إعداد الحسابات الختامية ، وهو ما يسمح بتقييم وضع المؤسسة وبيان مركزها المالي ومدى تحقيقها لنتائج سواء إيجابية أو سلبية .
 
 ما هو مفهوم الحسابات الختامية وهل يختلف عن مفهوم الكشوفات المالية ؟
الحسابات الختامية: هي حسابات تُعد من قبل المنشآت في نهاية فترة زمنية معينة ( نهاية الفترة المالية) لغرض تحديد نتائج  الأعمال التي تحققت خلال تلك الفترة المالية من نتائج أعمال سواء كانت ربحاً أم خسارة.
 
تقليدياً تعد هذه الحسابات في سجلات المنشأة أو يمكن تحضيرها بطريقة الكشوفات خارج سجلات المنشأة حيث يمكن أن تعطي تلك الكشوفات معلومات تفصيلية أكثر من تلك التي تظهرها الحسابات ولتكون أكثر نفعاً للأطراف المستفيدة.
 
الحسابات الختامية
 
من المعروف أنه يتم تسجيل مختلف المعلومات في دفاتر الإدخال الأصلي كخطوة أولى ومن ثم في دفتر الأستاذ وبعد ذلك يأتي القيد في ميزان المراجعة الذي يمكن المستخدمين من تلخيص هذه المعاملات المالية والتحقق من الدقة الحسابية لها ، وكخطوة أخيرة يتم إعداد الحسابات الختامية ، حيث تبدأ الدورة المحاسبية في التسجيل في القيد الأصلي وتنتهي بإعداد هذه الأخيرة في المرحلة النهائية من دورة المحاسبة ولهذا يسمى هذا النوع من الحسابات ب ” الحسابات الختامية” .
 
ما هي الحسابات الختامية
كما سبق وأشرنا هي حسابات يتم إعدادها في نهاية الدورة المحاسبية لأي شركة أو مؤسسة مهما كان نوع نشاطها سواء تجاري ، خدمي أو صناعي …، وهي تعطي فكرة عن الربحية وعن الوضع المالي للمؤسسة بشكل عام لإدارتها ومالكيها و الأطراف المعنية الأخرى.
وتتكون الحسابات الختامية من حسابات وقوائم ، هي كالآتي :
 
الحسابات :
 

  • حساب المتاجرة : وهو حساب يمكن من قياس وتحديد إجمالي الربح أو الخسارة التي تعرضت لها الشركة التي يكون نشاطها مرتبط بتعاملات البيع والشراء حيث يتم إعداد حساب المتاجرة في نهاية السنة المحاسبية ونجد مكون من طرف مدين وطرف دائن.

 

  • حساب الأرباح و الخسائر: كأي حساب أخر يتكون حساب الأرباح و الخسائر من طرف مدين وطرف أخر دائن ، ويُعتمد على أرصدة هذه الحسابات في تقييم وقياس صافي الأرباح و الخسائر خلال السنة المحاسبية.

 

  • حساب التشغيل: يمثل حساب التشغيل أحد أهم الحسابات الختامية في المؤسسات الاقتصادية ” الصناعية” ، ويعد هذا الحساب مختص بحساب تكلفة إنتاج السلع التي تصنعها المؤسسة أو تنتجها في فترة زمنية معينة ، إضافة إلى تحليل كل ما يتعلق بها من مكونات وأسباب.

 
ويتم تسجيل هذه الحسابات وفقاً للطريقة المحاسبية المتعارف عليها سواء في الجانب المدين أو الدائن ، كما ترحل وتقفل مختلف الأرصدة للحسابات الحقيقة في نهاية الدورة والمحاسبية إلى أن يتم فتحها مجددا مع بداية فترة مالية جديدة.
 
قد يضاف إلى هذه الحسابات قائمة المركز المالي ” الميزانية العمومية ” . ومع ذلك ، ينظر للميزانية العمومية على أنها قائمة مالية مستقلة تعبر عن المركز المالي للمؤسسة في حين تظهر الحسابات الختامية نتيجة نشاط الشركة في نهاية الفترة . – – – – – – – – – –
حساب الارباح والخسائر
يعتمد إعداد حسابات أي شركة لسنة جديدة، على تسجيل بعض القيود الافتتاحية التي يجب إدراجها في الميزانية العمومية للدورة المحاسبية الجديدة. ولا يمكن إعداد هذه القيود دون اللجوء إلى إقفال الحسابات الختامية المتمثلة في حساب الارباح والخسائر وحساب المتاجرة، إذ أنه من غير هذه الخطوة ستفشل الحسابات في إظهار الوضع المالي للشركة بشكل صحيح ودقيق.
حساب الارباح والخسائر
حساب الارباح والخسائر هو أحد أهم الحسابات الختامية في المؤسسة، حيث يعرض إيرادات الشركة على مدار السنة وتوضح الأرقام المعروضة في هذا الحساب ما إذا كان نشاط الشركة يحقق ربح أو خسارة خلال الدورة المحاسبية. كما وتظهر حسابات الأرباح والخسائر إجمالي الدخل والنفقات، أي يمكن من خلالها تحديد ما إذا كانت الشركة تحقق دخلا يفوق ما تنفقه على مصاريف التشغيل أو العكس.
بشكل أوضح، يمثل حساب الارباح والخسائر ربحية العمل، ولكنه في نفس الوقت لا يعطي صورة كاملة عن وضعية الشركة المالية إلا إذا اكتملت القوائم المحاسبية وعلى رأسها الميزانية العمومية.
من الجانب المدين نجد في هذا الحساب العناصر التالية: إجمالي الخسارة (المحولة من حساب التداول) وجميع المصاريف غير المباشرة، بينما يتضمن الطرف الدائن الجانب الائتماني أي إجمالي الربح (المحول من حساب التداول) وجميع الإيرادات غير المباشرة.
 
ويتم حساب صافي الربح أو صافي الخسارة من خلال تحديد الفرق بين إجمالي الإيرادات في فترة معينة وإجمالي النفقات في نفس الفترة، حيث يتم تحقيق صافي ربح عندما تفوق إجمالي الإيرادات مجموع المصروفات، والعكس في حال تحقيق صافي خسارة ويتم في النهاية تحويل الرصيد إلى حساب رأس المال.
 
ولا يختلف حساب الأرباح والخسائر في المنشآت الصناعية عنه في المنشآت التجارية الذي يعد لبيان صافي النتيجة النهائية من صافي ربح أو خسارة محققة خلال الفترة المالية.
 
العناصر التي يتألف منها حساب الأرباح والخسائر
   تشمل النفقات والإيرادات التي يتألف منها حساب الأرباح والخسائر بنوداً متعددة ومختلفة، مما يتطلب تبويبها بطريقة تحقق أكبر قدر ممكن من الوضوح والفائدة: –                                   
 

  1. النفقات: – تظهر النفقات في الجانب المدين من حساب الأرباح والخسائر مبوبة على النحو الآتي: –

أ. مصاريف البيع والتوزيع: وتشمل البنود التي تمثل النفقات التي تتحملها المنشأة في سبيل بيع وتوزيع منتجاتها (عمولة وكلاء البيع، رواتب موظفي البيع، مصاريف الدعاية والإعلان، مصاريف نقل المبيعات، إيجار المعارض…….الخ).
 
ب. المصاريف الإدارية: وتشمل البنود التي تتحملها المنشأة للقيام بأعمالها الإدارية (رواتب الإدارة، الأدوات المكتبية والقرطاسية، اندثار مبنى الإدارة، وجميع المصاريف الأخرى المتعلقة بالإدارة).
 
ج. المصاريف المالية: وتشمل البنود التي تتحملها المنشأة في سبيل الحصول على التمويل اللازم لعملياتها المختلفة مثل (فوائد القروض، الخدمات المصرفية، عمولة قطع الأوراق، الفوائد المدينة، مصاريف تصديق الشيكات….. الخ).
 
د. المصاريف العامة: وتشمل، مصاريف ونفقات السفر، الضرائب والرسوم والتعويضات والغرامات، والمصاريف النثرية.
 
2– الإيرادات: – بعد أن تكون إيرادات المبيعات قد سجلت في حساب المتاجرة، يحول الربح التجاري الذي يُظهره حساب المتاجرة (مجمل الربح) إلى الطرف الدائن من حساب الأرباح والخسائر، وهو أول البنود في الطرف الدائن كما يضاف إليه جميع الإيرادات المتنوعة الأخرى (مكاسب بيع موجودات ثابتة، مقسوم أرباح، فوائد دائنة، إيجار عقار، ……الخ).                                                                        
 
 ويبين صافي الربح Net profit أو صافي الخسارة Net loss المتحقق خلال الفترة المالية من خلال المقابلة بين المصروفات Expenses والإيرادات Revenues وذلك في جانبيه المدين والدائن على التوالي
 
حساب الارباح والخسائر
قائمة الارباح والخسائر
تعرف قائمة الارباح و الخسائر بتقرير الأرباح والخسائر أيضا أو كما هو أكثر شيوعا بيان الدخل، و الذي يعبر عن بيان عمليات البيع والشراء وما يرتبط بها من دخل ومصروفات في فترة زمينه معينة ، عادة ما تكون شهر واحد أو أكثر أو مدمجة على مدار السنة المحاسبية.
 
وتشمل قائمة الارباح و الخسائر الائتمانيات ( المتمثلة في قيمة التداولات و الإيرادات الأخرى ) ، بالإضافة إلى خصم الديون ( المتمثلة في البدلات ، تكلفة المبيعات و النفقات العامة) ، حيث يتم استخدام هذه البيانات لتحديد النتيجة المالية للشركة أي بيان ما إذا كانت تحقق صافي نتيجة إيجابي أو سلبي أي ربح أو خسارة.
 
حيث يظهر بالشكل التالي :-
 
قائمة الارباح والخسائر
أهمية حساب ارباح  وخسائر المؤسسة
تظهر أهمية حساب ارباح وخسائر المؤسسة في كونه أداة ضرورية لتقديم صورة كاملة عن النفقات ، التكاليف و الإيرادات الناتجة عن نشاط الشركة ، ويتم استخدام البيانات الموضحة فيه لحساب كل من ضريبة الدخل وضريبة الشركات ، حيث يؤدي التقصير أو إعداده بشكل غير احترافي من دفع فوائد وعقوبات تترتب على المؤسسة .
 
ويتم تسجل حساب ارباح وخسائر الشركة وحساب صافي النتيجة من خلال الخطوات التالية :
 
طرح الخصومات و البدلات من إجمال الدخل ( باستثناء ضريبة القيمة المضافة ) للحصول على صافي الدخل.
 
اقتطاع تكلفة المبيعات من صافي الدخل لإيجاد الربح الإجمالي.
 
طرح الخصومات العامة من إجمال الربح للحصول على ربح التشغيل.
 
خصم أي نفقات أخرى من أرباح التشغيل ( بالإضافة إلى أي دخل أخر) للعثور على الربح قبل الضريبة.
 
خصم الضريبة للحصول على صافي النتيجة سواء كانت سلبية أو إيجابية ( أرباح أو خسائر)
 
حساب المتاجرة والارباح والخسائر
يشكل حساب المتاجرة والارباح والخسائر الحسابات الختامية التي يتم فتحها في نهاية السنة المحاسبية . حيث يتمثل حساب المتاجرة نتيجة عمليات الشراء و البيع في المؤسسة خلال فترة معينة ونتيجة هذه العمليات سواء كانت ربح أو خسارة ، وهو حساب يتم فتحه في نهاية الفترة المحاسبية ويخصص له في دفتر الأستاذ صفحة منفصلة.
 
أما بالنسبة للقيود اليومية المرتبطة بحساب المتاجرة فهي تتمثل في :
 

  • قيد إقفال الحسابات ذات الأرصدة المدينة في الطرف المدين من الحساب.

 

  • قيد إقفال الحسابات ذات الأرصدة الدائنة في الطرف الدائن من الحساب.

 

  • قيد إثبات مخزون آخر المدة.

 

  • قيد إقفال نتيجة حساب المتاجرة في حـ/ الأرباح و الخسائر.

 
أما فيما يتعلق في بحساب الأرباح و الخسائر ، فكما أشرنا سابقا فهو يعد حساب يكشف عن صافي الربح أو الخسارة خلال دورة محاسبية معينة ، إذ يعد حساب ختامي يتضمن مختلف الإيرادات و التكاليف في المؤسسة باستثناء المصاريف و الإيرادات التي تقفل في الحساب السابق أي حساب المتاجرة.
 
وفيما يخص قيود اليومية التي ترتبط بهذا الحساب فهي كالتالي :
 

  • قيد إقفال الحسابات التي تكون أرصدتها مدينة في الطرف المدين من هذا الحساب .

 

  • قيد إقفال الحسابات التي تكون أرصدتها دائنة في الطرف الدائن من الحساب.

 

  • قيد إقفال نتيجة حساب الأرباح والخسائر في حساب رأس المال.

 
حساب الارباح والخسائر في شجرة الحسابات
شجرة الحسابات أو دليل الحسابات هي عبارة عن قائمة كاملة تضمن جميع حسابات وأرصدة الشركة ، ويمكن من خلال الاطلاع عليها معرفة كافة المبالغ سواء المدينة أو الدائنة وكذا مختلف التدفقات المالية الواردة و الصادرة من وإلى الشركة بكل بساطة
 
أما حساب الارباح والخسائر في شجرة الحسابات ، فيتم استنتاجه من هذه الأخيرة وهو أحد حساباتها حيث يتم فيه إعداد قيود الإقفال ، حيث يوجد في دليل الحسابات حساب يعرف حـ/ أرباح مرحلة أو حـ/ خسائر مرحلة التي تعبر عن صافي نتيجة السنة السابقة والذي يكون ضمن بند حقوق الملكية. إذ أنه بعد الإقفال ترح الأرباح إلى السنة الجديدة بالقيد الافتتاحي.
 
– – – – – – – – – –
 
– – – – – – – – – –
 

Related Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *