بعد قلق "ليبرا".. اليابان تقود جهود إنشاء شبكة سويفت للعملات المشفرة

بعد قلق “ليبرا”.. اليابان تقود جهود إنشاء شبكة سويفت للعملات المشفرة
الحكومة اليابانية تتصدر جهودا عالمية لإنشاء شبكة دولية لمدفوعات العملات المشفرة، على غرار شبكة سويفت التي تستخدمها البنوك.
 
في الوقت الذي تثير فيه عملة فيسبوك الرقمية “ليبرا” بواعث قلق بشأن حماية المستهلكين وخصوصية البيانات، بالإضافة إلى المشكلات التنظيمية التي تواجهها قبل إطلاقها فإن اليابان كشفت عن نية لإنشاء شبكة دولية لمدفوعات العملات المشفرة.
 
ونقلت رويترز عن مصدر مطلع إن الحكومة اليابانية تتصدر جهودا عالمية لإنشاء شبكة دولية لمدفوعات العملات المشفرة، على غرار شبكة سويفت التي تستخدمها البنوك، في مسعى لمكافحة غسل الأموال.
 
قلق دولي من إطلاق “ليبرا” بسبب حماية المستهلكين وخصوصية البيانات
بنك التسويات: “ليبرا” فيسبوك خطر على النظام المصرفي العالمي
وأضاف المصدر، الذي رفض الكشف عن هويته، أن المعلومات لم يعلن عنها حتى الآن أن طوكيو تسعى إلى وضع الشبكة الجديدة قيد العمل في السنوات القليلة المقبلة.
 
وقالت فيسبوك، الشهر الماضي، إنها ستطلق عملتها المشفرة العالمية في 2020. وستشكل فيسبوك و28 شريكا، بينهم ماستركارد وباي بال هولدنجز وأوبر تكنولوجيز، اتحاد ليبرا لإدارة العملة الجديدة، ولا توجد بنوك في الوقت الراهن ضمن المجموعة.
 
وأفاد المصدر بأن فريقا يرتبط بمجموعة العمل المالي الدولية سيراقب عملية تطوير الشبكة الجديدة والتي تتعاون فيها اليابان مع دول أخرى.
 
ومن غير الواضح كيف ستعمل شبكة العملات المشفرة وسويفت نظام تراسل دولي للمدفوعات المالية تستخدمه البنوك لتحويل الأموال في أنحاء العالم.
 
كانت مجموعة العمل المالي وافقت، في يونيو/حزيران، على خطة لإنشاء الشبكة الجديدة التي اقترحتها وزارة المالية ووكالة الخدمات المالية في اليابان، وفقا لما قاله المصدر.
 
وتدفع طوكيو في اتجاه ضمان أمن العملات الافتراضية على أمل الاستفادة من قطاع التكنولوجيا المالية لتحفيز النمو الاقتصادي، وأصبحت اليابان أول دولة في العالم تنظم عمليات تبادل العملات المشفرة في 2017.
 
وفي الآونة الأخيرة، أثار إعلان شركة فيسبوك عن خطط لإطلاق عملة رقمية ردود فعل واسعة من الجهات التنظيمية والبنوك المركزية والحكومات التي شددت على وجوب احترام عملاق التكنولوجيا لقواعد مكافحة غسل الأموال وضمان أمن التعاملات والبيانات.
 
ويوم الجمعة الماضي، انتقد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عملة بيتكوين وعملة فيسبوك الرقمية المقترحة ليبرا وعملات مشفرة أخرى، وكتب ترامب في تدوينة له على تويتر: “أنا لست من أنصار بيتكوين والعملات المشفرة الأخرى، التي هي ليست أموالا، والتي تتقلب قيمتها بشدة وتستند إلى اللاشيء”.
 
وأضاف: “إذا كانت فيسبوك وشركات أخرى ترغب في أن تصبح بنكا فإن عليها السعي لميثاق مصرفي جديد، وأن تصبح خاضعة لجميع القواعد التنظيمية المصرفية تماما مثل باقي البنوك المحلية والدولية”.
 
وتابع ترامب: “الولايات المتحدة لديها عملة حقيقية واحدة فقط وهي أقوى من أي وقت مضى، ويمكن الاعتماد عليها بموثوقية. إنها العملة الأكثر هيمنة في أي مكان في العالم، وستظل دائما على هذا النحو. ويسمى دولار الولايات المتحدة”.
 
وكان جيروم باول رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) قال، الأسبوع الماضي، إنه يتوقع بواعث القلق بشأن خطة فيسبوك لإطلاق عملة رقمية جديدة (ليبرا) ستكون موضوعا رئيسيا للنقاش الأسبوع المقبل، عندما يجتمع وزراء مالية ومحافظو البنوك المركزية لدول مجموعة السبع في فرنسا.
 
وإلى جانب عملة فيسبوك المقترحة “ليبرا”، فإن بنك جيه بي مورجان تشيس آند كو، أكبر بنك أمريكي من حيث الأصول، يعتزم إطلاق عملة رقمية خاصة به.
= = = = = = = = = =
 

Related Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *