زوكربيرج: "ليبرا" فيسبوك نظام عالمي للمدفوعات وليست مجرد عملة

زوكربيرج: “ليبرا” فيسبوك نظام عالمي للمدفوعات وليست مجرد عملة
أكثر من مليار شخص في جميع أنحاء العالم لا يستطيعون الوصول إلى حساب مصرفي
 
دافع الرئيس التنفيذي لشركة فيسبوك مارك زوكربيرج، الأربعاء، عن مشروعه لإطلاق العملة الرقمية الجديدة (ليبرا) قائلا إن هدفها “هو بناء نظام عالمي للمدفوعات وليس بناء عملة”.
 
وزير المالية الألماني: يجب منع إطلاق” ليبرا”
وأوضح زوكربيرج، في شهادته أمام لجنة الخدمات المالية بمجلس النواب الأمريكي، أنه يهدف لأن يكون إرسال الأموال بنفس سهولة إرسال الرسائل الإلكترونية.
 
وقال: “يوجد أكثر من مليار شخص في جميع أنحاء العالم لا يستطيعون الوصول إلى حساب مصرفي، لكن يمكنهم ذلك من خلال الهواتف المحمولة في حال وجود النظام المناسب”.
 
وذكر زوكربيرج أن من بين هؤلاء 14 مليون شخص في الولايات المتحدة، لافتا إلى أن “النظام الحالي يخذلهم فالصناعة المالية راكدة ولا يوجد هيكل مالي رقمي لدعم الابتكار الذي نحتاج إليه”.
 
وأشار رئيس عملاق التواصل الاجتماعي إلى أن عملة (فيسبوك) يمكن أن تسهم في حل تلك المشكلة، لأنها -حسبما يقول- ستكون نظام دفع عالميا مدعوما بالكامل باحتياطي نقدي وأصول ذات سيولة عالية.
 
وأعرب عن اعتقاده بأن هذا شيء يحتاج إلى بناء، مشيرا إلى أنه ليس متأكدا إذا كانت عملة (فيسبوك) ستعمل أم لا، غير أنه رأى أنه “من المهم تجربة أشياء جديدة طالما كان ذلك بشكل مسؤول”، معتبرا أن “هذا ما جعل أمريكا ناجحة، فصناعتنا التكنولوجية هي التي قادت العالم”.
 
تحالف “ليبرا” فيسبوك يتصدع.. انسحاب “باي بال” بشكل مفاجئ
وأشار إلى أن “العالم لم يعد ينتظر، فالصين تتحرك بسرعة لإطلاق فكرة مماثلة خلال الأشهر المقبلة”، موضحا أن عملة (ليبرا) ستكون مدعومة غالبا بالدولار الأمريكي، وأن هذه العملية ستعزز القيادة المالية الأمريكية في جميع أنحاء العالم.
 
وشدد زوكربيرج على التزام (فيسبوك) بالحصول على جميع الموافقات الأمريكية قبل إطلاق العملة الرقمية في أي بلد بالعالم حتى لو لم تكن تلك الموافقات مطلوبة بشكل صارم.
 
وتابع قائلا إن “الشركات الصينية ستكون هي المنافس الرئيسي ولا بد من التفكير في مخاطر أي نظام جديد وتقييمها مقابل ما أعتقد أنه يشكل بالتأكيد مخاطر إذا أصبح النظام المالي الصيني هو المعيار في عدد أكبر من دول العالم”.
 
وكان وزير الخزانة الأمريكي ستيف منوشين قد أعرب، في يوليو الماضي، عن “مخاوف شديدة الخطورة” من إساءة استخدام عملة (ليبرا) في غسل أموال وتمويل “الإرهاب”.
 
وأعلنت شركة فيسبوك، منذ أشهر، خططها لإنشاء شركة تابعة لها باسم (كاليبرا) لتقديم الخدمات المالية التي تسمح للمتعاملين بالوصول إلى “شبكة ليبرا” والاشتراك فيها.
= = = = = = = = = =
تحالف “ليبرا” فيسبوك يتصدع.. انسحاب “باي بال” بشكل مفاجئ
قررت شركة المدفوعات الرقمية الأمريكية “باي بال” الانسحاب بشكل مفاجئ من تحالف ليبرا الذي أسسته “فيسبوك” تمهيدا لإطلاق علمتها الرقمية
 
انسحبت شركة المدفوعات الرقمية الأمريكية “باي بال”، بشكل مفاجئ، من تحالف ليبرا الذي أسسته شركة “فيسبوك” تمهيدا لإطلاق عملتها الرقمية الأولى.
 
وقالت “باي بال”، الجمعة، إنها ستتخلى عن المشاركة في أي جهود للاتحاد وستركز بدلاً من ذلك على أعمالها الأساسية.
 
فيسبوك تدرس تأجيل إطلاق ليبرا لتهدئة مخاوف البنوك العالمية
وبذلك تصبح شركة المدفوعات الأمريكية أول الكيانات المنسحبة من تحالف ليبرا.
 
وقالت الشركة في بيان: “ما زلنا داعمين لطموحات ليبرا ونتطلع إلى مواصلة الحوار بشأن سبل التعاون المشترك مستقبلا”.
 
ورداً على الانسحاب، قال اتحاد ليبرا، الذي يتخذ من جنيف مقرا له، إنه “يدرك التحديات الماثلة أمامه في محاولاته لإعادة تكوين النظام المالي”.
 
وأضاف: “هذا النوع من التغيير الذي يعيد تكوين النظام المالي بناء على احتياجات المستهلكين وليس المؤسسات التي تخدمهم سيكون صعبا.. الالتزام بالمهمة هو الأكثر أهمية بالنسبة لنا حاليا، ومن الجيد أن نعرف غير الملتزمين الآن وليس لاحقا”.
 
من جهتها، رفضت شركة فيسبوك التعليق.
 
وكانت فيسبوك قد أعلنت أنها تعتزم إطلاق عملة ليبرا الرقمية في يونيو 2020 بالشراكة مع أعضاء آخرين في تحالف ليبرا، لكن المشروع سرعان ما واجه مشكلة مع الجهات التنظيمية حول العالم.
 
المنافس الصيني يقترب.. ليبرا فيسبوك في مرمى حرب التجارة
وذكرت رويترز، الأسبوع الماضي، أن فيسبوك قد تؤخر إطلاق عملتها لمعالجة مخاوف الجهات التنظيمية.
 
وقالت صحيفة وول ستريت جورنال الأمريكية، في وقت سابق من هذا الشهر، إن شركتي فيزا وماستركارد تعيدان النظر في مشاركتهما بتحالف ليبرا لأنهما لا تريدان إثارة الجهات التنظيمية.
 
وباي بال هي شركة أمريكية تأسست عام 1998 وتيح للمستخدمين تحويل الأموال عبر موقعها على الإنترنت، فضلا عن سداد مدفوعات التسوق الإلكتروني، وتخدم الشركة نحو 170 مليون عميل في 203 سوق حول العالم وباستخدام 26 عملة دولية.
 

Related Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *