NEWS  15-11-2021  الاخـبـار

بايدن يوقّع خطته لتطوير البنى التحتية ويأمل رفع شعبيّته المتراجعة –  واشنطن (أ ف ب) – يوقّع الرئيس الأميركي جو بايدن الإثنين خطته الضخمة لتحديث البنى التحتية التي تمثّل انتصارا نادرا له في ظل تراجع شعبيته في استطلاعات الرأي.

إيران وتركيا ترغبان في تعزيز التعاون الاقليمي والثنائي –  طهران (أ ف ب) – أعربت إيران وتركيا عن رغبتهما في تعزيز التعاون الاقليمي والثنائي، وذلك خلال زيارة وزير الخارجية التركي مولود تشاوش أوغلو الى طهران الاثنين.

ستيف بانون، حليف ترامب السابق، يسلم نفسه بعد اتهامه بازدراء الكونغرس – سلّم ستيف بانون، حليف الرئيس السابق دونالد ترامب، نفسه إلى السلطات لمواجهة تهم ازدراء الكونغرس، بعد رفضه تسليم أدلة تتعلق بأحداث الكابيتول

انطلاق فعاليات مؤتمر “أدبيك 2021” للطاقة في أبوظبي – انطلقت فعاليات معرض ومؤتمر “أديبك 2021” في العاصمة الإماراتية أبوظبي، الاثنين، في حدث هو الأكبر والأهم في صناعة الطاقة العالمية، بحسب ما أوردت وكالة الأنباء الإماراتية “وام”

الإمارات: “طاقة المستقبل” تتيح فرصاً بتريليونات الدولارات – أكد الدكتور سلطان الجابر وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة والرئيس التنفيذي لشركة بترول أبوظبي الوطنية “أدنوك”، الاثنين، أن قطاع النفط والغاز يحتاج إلى استثمارات بأكثر من 600 مليار دولار سنوياً حتى عام 2030، وذلك لمواكبة الطلب المتوقع على الطاقة

– – – – – – – – – – – – – – – – –

هل حان الوقت للعملات الرقمية الخاصة بالبنوك المركزية؟

Date /  15-11-2021

قال بنك إنكلترا هذا الأسبوع إنه من غير المرجح أن تصل العملة الرقمية للبنك المركزي البريطاني حتى عام 2025 على الأقل.

وحتى ذلك الحين، لا يحدث هذا إلا إذا تبين أنها “قوية من الناحية التشغيلية والتقنية”.

وأدى الاهتمام المتزايد بالعملات الرقمية إلى إعادة إشعال طموحات البنوك المركزية بشأن العملات الرقمية.

 ولكن حتى الآن ، فإن معظم مشاريع CBDC تتحرك بوتيرة بطيئة.

يقول غاريك هيلمان، رئيس قسم الأبحاث في شركة Blockchain.com للعملات الرقمية، إن عملات البنوك المركزية تتعرض لخطر “المبالغة في في الأداء وقلة التسليم”.

وقالت آن بودن، الرئيس التنفيذي لبنك ستارلينغ الرقمي في لندن، إن السؤال الرئيسي الذي لم تتم الإجابة عليه بعد هو المشكلة التي تحاول بريتكوين حلها.

وقالت بودن لشبكة CNBC الأسبوع الماضي: “كل ما نقوم به في هذا الفضاء يجب أن يحل مشكلة حقيقية”. “يجب أن يتم استيعابها ويجب أن تكون موجودة في كل مكان بما يكفي لتوفير بعض القيمة الحقيقية.”

وأدى الاهتمام المتزايد بعملة بتكوين والعملات المشفرة الأخرى إلى إعادة إشعال طموحات البنوك المركزية لتطوير عملاتها الرقمية مؤخرًا.

عى نحو متصل، تقول السويد ، التي كانت مبكرة في لعبة CBDC، إنها تأمل في الحصول على نسخة رقمية من كرونا بحلول عام 2026.

وفي الصين، يتقدم البنك المركزي في مشروع CBDC الخاص به، حيث يطرح نسخة افتراضية من اليوان في تجارب في العديد من المقاطعات.

ويقول الخبراء إن بنك الصين الشعبي من المرجح أن يكون أول من يطلق عملات رقمية للبنك المركزي بشكل كامل.

لكن اليوان الرقمي لبنك الشعب الصيني يأتي مع عدد من المشكلات التي تجعله أقل جاذبية في الدول الغربية.

ويقول النقاد إنها شديدة المركزية ويمكن استخدامها لتعزيز الرقابة الحكومية.

– – – – – – – – – – – –

هل باتت خطة تونس للإنعاش الاقتصادي على الأعتاب؟

قال سمير سعيد وزير الاقتصاد والتخطيط التونسي اليوم إن بلاده بصدد إعلان خطة الإنعاش الاقتصادي 2023-2025.

ويأتي ذلك بينما تجد الدولة صعوبة في الخروج من أزمة مالية عميقة.

محادثات صندوق النقد

من ناحية أخرى، كانت قد استأنفت تونس الأسبوع الماضي المحادثات مع صندوق النقد الدولي بشأن حزمة قروض اعتمادا على اتخاذها قرارات لا تنال قبولا شعبيا بهدف تحرير الاقتصاد.

كانت المحادثات مع الصندوق قد توقفت في 25 يوليو عندما علق الرئيس التونسي قيس سعيد عمل البرلمان وأقال رئيس الوزراء واستأثر بالسلطات التنفيذية.

وقال وزير الاقتصاد والتخطيط “مراجعة منظومة الدعم، وإعادة هيكلة المؤسسات العمومية والقطاع العام، ومواصلة تحسين وترشيد السياسات الجبائية، تعتبر من بين الإصلاحات التي من شأنها أن تعيد التوازن المالي للدولة”.

– – – – – – – – – – – –

هل حقًا ستمتد أزمة نقص الرقائق حتى عام 2023؟

Date /  15-11-2021

يتوقع المستثمر التكنولوجي بول ميكس، المعروف بإدارة أكبر صندوق تكنولوجي في العالم لصالح Merrill Lynch خلال فقاعة الإنترنت، أن يستمر نقص الرقائق حتى عام 2023، بحيث قد يصبح البحث عن هاتف أو سيارة جديدة أكثر إرهاقًا.

ويحذر المستثمر بول ميكس من أن وول ستريت تقلل من شأن نقص أشباه الموصلات، ويعتقد أن الحل سيستغرق سنوات بدلاً من شهور.

أضاف ميكس أيضًا، أن بعض شركات التكنولوجيا لن تكون قادرة في الواقع على شحن الوحدات، وإذا لم يتمكنوا من شحن الوحدات، فقد يخيب أملهم بشأن أرباحهم “.

وأشار ميكس، الذي يدرّس الشؤون المالية أيضًا في The Citadel، “لا يزال حوالي 50% من أعمال Apple تأتي من iPhone”، “لديهم نقص كبير كلفهم العديد من مليارات الدولارات من العائدات في الربع الأخير، مما قد يؤثر بشكل كبير على مستقبل الشركة.

ميكس يرى المشكلات تتزايد في موسم العطلات هذا، مع تراكم العديد من المستهلكين المحبطين الذين لن يحصلوا على مشترياهم في الوقت المحدد بسبب تداعيات الأزمة.

– – – – – – – – – – – –

شركة Airbus

تتلقى طلبية لشراء 255 طائرة في أول صفقة كبيرة منذ تفشي فيروس كورونا

Date /  15-11-2021

تلقت شركة Airbus

طلبًا لشراء 255 طائرة جديدة من شركة الأسهم الخاصة الأميركية Indigo بارتنرز في أول صفقة مهمة للشركة منذ تفشي جائحة فيروس كورونا.

شركة إنديجو، التي أسسها ويديرها المستثمر بيل فرانك، تمتلك حصصًا في شركات طيران من بينها شركة فرونتير في الولايات المتحدة، وويز إير في المجر، وفولاريس المكسيكية، وجيتسمارت في الصين والأرجنتين.

وفي حديثه إلى CNBC في معرض دبي للطيران، قال الرئيس التنفيذي لشركة Airbus  إن صفقة شراء طائرة A321 كانت “إشارة إيجابية للغاية على أننا  بدأنا نكون في المقدمة مرة أخرى”.

ولم يتم الكشف عن قيمة صفقة طائرات الركاب ذات الممر الواحد، ولكن يُعتقد أنها تبلغ مليارات الدولارات.

“إنه أمر يأخذنا إلى النصف الثاني من العقد، من المهم جدًا بالنسبة لشركة Airbus أن تكون لها رؤية على المدى الطويل، لتخطيط الإنتاج أثناء انتقالنا من كورونا الذي قيد على الطلب.

ويأتي معرض دبي للطيران في وقت صعب لشركات الطيران بعد أن قضى جائحة فيروس كورونا على السفر الجوي الدولي.

– – – – – – – – – – – –

Related Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *