العباقرة المخترعون حـ 6 ـ تيودور هارولد ـ مخترع ـ الليزر

العباقرة المخترعون  حـ 6 ـ

تيودور هارولد   ـ  مخترع ـ  الليزر

تيودور هارولد “تد” مايمان Theodore Harold “Ted” Maiman (عاش 11 يوليو 1927 – 5 مايو 2007) عالم فيزياء أمريكي مخترع الليزر

 حصل على العديد من الجوائز كان مؤلف كتاب بعنوان أوديسي ليزر، الذي يصف الأحداث التي أحاطت بإنشاء أول ليزر.

ولد تيودور هارولد مايمان في لوس أنجلس، كاليفورنيا قال إنه ادخر المال لدخول الجامعة عن طريق إصلاح الأجهزة الكهربائية وأجهزة الراديو.

درس في جامعة كولورادو وحصل على درجة البكالوريوس في فيزياء الهندسة في عام 1949 ثم ذهب للقيام بعمل دراسات عليا في جامعة ستانفورد، حيث حصل على ماجستير في الهندسة الكهربائية في عام 1951 ودكتوراه في الفيزياء عام 1955.

تعريف الليزر

الليزر نبيطة (أو أداة ) تنتج حزمة ضوئية رفيعة جدًا وقوية. وبعض الأحزمة رفيعة لدرجة أنها قادرة على ثقب مائتي حفرة فوق نقطة في حجم رأس الدبوس . وبسبب إمكانية تبئير (تركيز) أشعة الليزر إلى هذا الحد من الدقة فإن هذه الأشعة تكون قوية جدًا. فبعض الأحزمة، على سبيل المثال، تستطيع اختراق الماس ، وهو أصلب مادة في الطبيعة، وبعضها تستطيع إحداث تفاعل نووي صغير . ويمكن أيضًا نقل حزمة الليزر إلى مسافات بعيدة دون أن تفقد قوتها، حيث وصلت بعض الأحزمة إلى القمر.

إستخدامات الليزر

ويستخدمضوء الليزر في تطبيقات متنوعة نظرًا لما يتميز بها من خواص. فبعض أنواع الليزرات، على سبيل المثال، تستخدم في الموسيقى وقراءة شفرات الأسعار وقطْع الفلزات ولحمها ونقل المعلومات. وبالإضافة إلى ذلك، توجه الليزرات الصواريخ إلى أهدافها، وتعالج العيون، وتنتج عروضًا ضوئية مثيرة، كما تستخدم في رص جدران وأسقف المباني وفي طباعة الوثائق. وتستطيع بعض الليزرات تتبع أقل حركة تحدث للقارات .

 

وتتفاوت الليزرات في الحجم، حيث يبلغ طول نوع من الليزر عدة أمتار ، بينما لا يزيد حجم نوع آخر عن حجم حبة الملح.

طريقة عمل الليزر

هذا شكل يوضح أجزاء جهاز الليزر . (1) الوسط المنتج لشعاع الليزر . (2) طاقة كهربائية لتحفيز الوسط على أصدار الموجات الضوئية . وعاكس (3) للضوء عال الأداء . وعدسة(4) خروج الشعاع وقد تكون مستوية أوعدسة مقعرة. (5) شعاع الليزر الناتج .

 

ويعمل جهاز الليزر على انعكاس الضوء ذو لون واحد، أي ذو طول موجة واحدة بين المرآة الخلفية (3) والعدسة . ويتم ذلك بتحفيز الوسط على انتاج ذلك اللون من الضوء وهي خاصية من خصائص الوسط . وبعد انعكاس شعاع الضوء داخل الوسط عدة مرات نصل إلى وضع اتزان بين عدد الاشعة المتجمعة في الوسط والتي تتميز بانتظام (خطوة) الأشعة عن طريق الانعكاس المتعدد . وبين الشعاع الخارج .

 

ولمواصفات عدسة الشعاع الخارج أهميتين :

    نصف قطر الانحناء:

قد يكون سطح العدسة الداخلي مستويا أو مقعرا وذلك بحسب الغرض المرغوب فيه .ويطلى السطح الداخلى للعدسة بطلاء فضي نصف عاكس حتى يستطيع شعاع الليزر الخروج من الوسط إلى الخارج . وإذا كانت هناك رغبة في تجميع الشعاع الخارج وتركيزة في بؤرة يكون السطح الخارجي للعدسة مقعرا .كما يـطلى السطح الخارجي بطلاء يمنع الانعكاس ، لكي يتيح خروج شعاع الليزر الناتج من دون فاقد .

 

    معامل انعكاس العدسة:

يعتمد عدد الانعكاسات لأشعة الضوء المتراكمة داخل الوسط على نوع الوسط المستخدم . ففي ليزر الهيليوم-نيون نحتاج إلى درجة انعكاس للمرآة بنسبة 99 % لكي يعمل الجهاز . وأما في حالة ليزر النيتروجين فلا حاجة للانعكاس الداخلي (درجة انعكاس 0 %) حيث أن ليزر النيتروجين يتميز بدرجة فائقة عل انتاج الأشعة. ومن جهة أخرى تعتمد خواص العدسة المتعلقة بانعكاس الضوء على طول موجة الضوء . ولهذا يـُعطي للخواص الضوئية للعدسة عناية خاصة عند تصميم جهازا لليزر .

أنواع الليزر

    ليزر الغاز ( CO2 laser,Excimer LASER)

    ليزر السائل ()

    ليزر اشباه الموصلات (Semiconductor LASER)

    ليزر الحالة الصلبة (نيوديميوم ياغ Neodymium-YAG LASER)

 

استخدامات الليزر

يستخدم الليزر حاليا في مجالات متعددة كاستعمالها في الأقراص المدمجة وفي صناعة الإلكترونيات وقياس المسافات بدقة -خاصة أبعاد الأجسام الفضائية- وفي الإتصالات. كما تستخدم أشعة الليزر في معالجة بعض أمراض العيون حيث يتم تسليط أشعة ليزر عالية الطاقة على شكل ومضات في نقطة معينة في العين لزمن قصير -أقل من ثانية-. ومن أمراض العيون التي يستخدم فيها الليزر:

 

    اعتلال الشبكية السكري.

    ثقوب الشبكية.

    انسداد أو تخثر الوريد الشبكي.

    الزرق (إرتفاع ضغط العين).

    عيوب الإنكسار الضوئي في العين (طول أو قصر النظر واللابؤرية).

    انسداد القنوات الدمعية.

    بعض الأورام داخل العين .

    عمليات التجميل حول العين.

    حالات اندثار البقعة الصفراء.

 

كما يستخدم الليزر في العمليات الجراحية مثل جراحة المخ والقلب والأوعية الدموية والجراحة العامة. في عام 1960 اخترع جهاز الليزر الذي يطلق الاشعة وحيدة اللون والاتجاه ويمكن ان تتركز بدرجة عالية بوساطة عدسة محدبة . كما ان هناك الكثير من المواد القادرة على اطلاق اشعة الليزر منها المتجمدة (الياقوت الاحمر و زجاج النيوديميوم) ,والغازية(الهيليوم والنيون والزينون) مواد شبه موصلة (زرنيخ, الجاليوم و انتيمون الانديوم)

 

Related Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *