الاخبار  news 17-4-2023

التكنولوجيا والابتكار

عدد 5 تطبيقات لتحسين الثقافة المالية

https://www.forbesmiddleeast.com/ar/innovation/consumer-tech/5-apps-to-know-about-for-improving-financial-literacy

– – – – – – – – – – – – – –

الذكاء الاصطناعي: هل يمكن للمبرمجين الوثوق بتشات جي بي تي؟

https://www.bbc.com/arabic/science-and-tech-65136334

الذكاء الاصطناعي: ما هو “تشات جي بي تي” الذي وصفه ماسك بأنه “جيد بشكل مخيف”؟

https://www.bbc.com/arabic/science-and-tech-64140980

– – – – – – – – – – – – – –

الرئيس التنفيذي لشركة “غوغل، ساندر بيتشاي أكد أن الدفع نحو تبني تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي يجب تنظيمه جيدا لتجنب الآثار الضارة المحتملة، وحذر من الاندفاع لنشره دون رقابة

كانت “غوغل من بين الشركات التي قامت بتطوير وتطبيق الذكاء الاصطناعي عبر خدماتها، حيث تحاول اللحاق بالركب في البحث عن غرس منتجاتها باستخدام الذكاء الاصطناعي التوليدي، الذي يمكنه إنشاء نص أو صور أو موسيقى أو حتى فيديو بناءً على طلب المستخدم

– – – – – – – – – – – – – –

وزيرة الخزانة الأميركية: البنوك الأميركية قد تشدد الإقراض وتلغي الحاجة لمزيد من رفع الفائدة من قبل الفدرالي

قالت وزيرة الخزانة الأميركية جانيت يلين إن البنوك من المرجح أن تصبح أكثر حذراً وقد تشدد الإقراض أكثر في أعقاب إخفاقات البنوك الأخيرة، مما قد ينفي الحاجة إلى مزيد من رفع أسعار الفائدة من قبل الاحتياطي الفدرالي.

وقالت يلين في مقابلة مع CNN “من المرجح أن تصبح البنوك أكثر حذراً إلى حد ما فيما يخص الإقراض .. لقد رأينا بالفعل بعض التشديد في معايير الإقراض في النظام المصرفي، وقد يكون هناك المزيد في المستقبل.”

وقالت إن ذلك من شأنه أن يؤدي إلى تقييد الائتمان في الاقتصاد والذي “يمكن أن يكون بديلاً لمزيد من الزيادات في أسعار الفائدة التي يتعين على الاحتياطي الفدرالي القيام بها”.

لكن يلين قالت إنها لم تر بعد أي شيء “دراماتيكي أو مهم بدرجة كافية” في هذا المجال لتغيير نظرتها الاقتصادية.

– – – – – – – – – – – – – –

خلاصة كتاب   ” العمل العميق

هل تشعر بأن العالم من حولك يتسارع وأن التكنولوجيا ووسائل التواصل الاجتماعي تعمل على تشتيت انتباهك وتقليل إنتاجيتك؟ هل تبحث عن سبيل لتحقيق التوازن بين متطلبات الحياة المهنية والشخصية وتعزيز قدرتك على إنجاز المهام الأكثر أهمية؟ إذا كان الأمر كذلك، فإن كتاب “العمل العميق” لكال نيوبورت هو المرشد الذي تحتاجه لمواجهة هذه التحديات وتحويلها إلى فرص للنمو والتقدم.

يقدم كتاب “العمل العميق” لكال نيوبورت نظرة جديدة على كيفية تحقيق الإنتاجية والنجاح المهني في عالم يزداد به الاضطراب والانتشار الرقمي. يعرّف نيوبورت مفهوم “العمل العميق” على أنه تلك الأنشطة المعرفية التي تتطلب التركيز الشديد والانغماس العقلي، بينما يعرّف “العمل السطحي” بأنه الأنشطة التي لا تتطلب تركيزًا شديدًا أو مهارات معرفية عالية.

يشرح نيوبورت أن العمل العميق هو المفتاح لإنجاز المهام المهمة بسرور وكفاءة عالية ويقترح عدة استراتيجيات لتحسين القدرة على الانغماس في هذا النوع من العمل:

  1. وضع الأولويات: يجب على الفرد تحديد الأنشطة الهامة والأهداف طويلة المدى والتركيز عليها.
  2. الجدولة المتقنة: تخطيط الوقت بدقة ليشمل فترات محددة للعمل العميق مع تجنب التشتت والانقطاعات.
  3. الانسحاب الرقمي: تقليل استخدام الوسائل الرقمية والتواصل الاجتماعي الذي يعمل على تشتيت الانتباه.
  4. التدريب المتعمق: تطوير قدرات التركيز والانتباه عن طريق ممارسة تقنيات مثل التأمل.
  5. التعزيز النفسي: تبني عادات صحية مثل النوم الجيد والتغذية وممارسة الرياضة لدعم العقل والجسم.
  6. تحديد المتغيرات: تعريف الموارد والعوائق الذين يمكن أن يؤثر على قدرة الفرد على الانغماس في العمل العميق ووضع استراتيجيات للتغلب على هذه العوائق.
  7. إنشاء روتين: تطوير روتين يومي يتضمن فترات مخصصة للعمل العميق والاستراحات المناسبة، والتي تساعد في تنظيم الوقت والطاقة بشكل أفضل.
  8. التعاون: التعاون مع الآخرين وتبادل الأفكار والتعلم من خلال تجارب الآخرين لتعزيز المهارات المعرفية والإبداع.
  9. تعلم قول “لا”: تعلم كيفية رفض المهام غير الهامة والمشاركة في الأنشطة السطحية التي تشتت الانتباه وتضيع الوقت.
  10. تقييم النتائج: مراجعة الإنجازات والتقدم بانتظام للتأكد من التزام الفرد بممارسة العمل العميق وتحقيق الأهداف طويلة المدى.

في المجمل، يهدف كتاب “العمل العميق” لكال نيوبورت إلى تزويد القراء بالأدوات والتقنيات اللازمة لتعظيم إنتاجيتهم وتحسين حياتهم المهنية والشخصية. يشجع الكتاب على تبني موقف نشط تجاه تحقيق الأهداف والنجاح، من خلال تعلم التركيز العميق والتحلي بالإصرار والتحمل في مواجهة التحديات والعوائق.

– – – – – – – – – – – – – –

Related Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *