"طلقة نارية قاتلة" للعملة الرقمية "ريبل"

“طلقة نارية قاتلة” للعملة الرقمية “ريبل”
اخبار سوبر24-12-2020 م
اتهمت لجنة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية “ريبل لابس” وكبار مديريها التنفيذيين بتضليل المستثمرين فيما يخص عملة ريبل “XRP”، ثالث أكبر عملة رقمية في العالم، من خلال بيع أكثر من مليار دولار من العملة الافتراضية بدون تسجيلها مع اللجنة.
 
وقالت اللجنة الأمريكية، في دعوى قضائية تقدمت بها أمس الثلاثاء في نيويورك، إن المؤسس المشترك لـ”ريبل”، كريستيان لارسن، والمدير التنفيذي، برادلي جارلينجهاوس “خلقا فراغ معلوماتي” سمح لهم ببيع “XRP” في سوق حصل فقط على المعلومات التي اختاروا مشاركتها، وأضافت أن الرجلين تجاهلا النصيحة القانونية بأن العملة الرقمية يمكن اعتبارها عقدا استثماريا، وبالتالي ورقة مالية.
 
وقالت لجنة الأوراق المالية والبورصات: “من المنظور المالي، نجحت الاستراتيجية وجمعت 1.38 مليار دولار على الأقل على مدار سنوات من الإصدارات غير المسجلة للأوراق المالية.. واستخدمت “ريبل” هذه الأموال لتمويل عملياتها بدون الإفصاح عن كيفية قيامها بذلك، أو عن كامل مدفوعاتها للآخرين لمساعدتها على تطوير “استخدام” “XRP” وإدارة أسواق تداول ثانوية للعملة”.
السيناريو الأسوأ
وتراجعت ريبل بما يعادل 16% إلى 44 سنت أمس الثلاثاء، ومع ذلك لا تزال العملة الرقمية مرتفعة بأكثر من الضعف العام الجاري بقيمة سوقية حوالي 21 مليار دولار، وتسبقها فقط بتكوين وإيثريوم كعملات رقمية أكبر.
 
وقالت اللجنة الأمريكية إن لارسن وجارلينجهاوس تربحا شخصيا بحوالي 600 مليون دولار، كما اتهم الأخير أيضا بأنه قال إنه مستثمر “لأجل طويل” في العملة بينما لم يكشف عن عمليات بيعه.
 
وغرد جايك تشيرفينسكي (@jchervinsky) يوم 22 ديسمبر 2020: “هذا يعد سيئا بشكل خاص لشركة “ريبل” وقد لا يكون ذلك هو السيناريو الأسوأ – وهو الاتهام باحتيال في الأوراق المالية – وإنما هو قريب من الأسوأ”.
https://twitter.com/jchervinsky/status/1341486672979128326
 
الانتهاكات المزعومة
ولن تكون عملة ريبل ذات جدوى في الأساس إذا تم اعتبارها ورقة مالية، وبالتالي فإن الانتهاكات المزعومة بمثابة طلقة نارية قاتلة، ويعد اتهام مديرين تنفيذيين فرديين أمرا استثنائيا، ويُبرز اللجنة الأمريكية وهي تكشر عن أنيابها.
 
ويوم الاثنين، قال المدير التنفيذي إن المشرعين “قرروا لسبب غير مفهوم مقاضاة “ريبل”، ولكن لم يحدد طبيعة الاتهامات.
 
وأضاف جارلينجهاوس أن “XRP” عملة ولا “تحتاج أن يتم تسجيلها كعقد استثمار”، وأن اللجنة سمحت لها بالتداول على أنها عملة على مدار 8 سنوات.
 
وقالت اللجنة الأمريكية في يوليو 2017 إن الشركات التي تجمع الأموال من خلال بيع الأصول الرقمية، يجب أن تمتثل لقوانين الأوراق المالية الفيدرالية.
 
وسوف تطعن “ريبل” في الدعوى أمام المحاكم “لكي تحصل على قواعد واضحة لمسار القطاع بأكمله في الولايات المتحدة” حسبما قال جارلينجاوس.
 
القضية هي دعوى اللجنة الأمريكية للأوراق المالية والبورصات ضد “ريبل لابس إنك”، رقم “20-cv-10832″، في محكمة المقاطعة الجنوبية لنيويورك.
– – – – – – – – – –

Related Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *