الملك سلمان يمنح الجنسية السعودية لعدد من “المميزين”

الملك سلمان يمنح الجنسية السعودية لعدد من “المميزين”
Date  12-11-2021
أصدر الملك سلمان بن عبد العزيز اليوم الخميس موافقة على منح الجنسية لعدد من أصحاب الخبرات المميزة.
وصدرت الموافقة الملكية على منح الجنسية السعودية لعدد من المميزين، من أصحاب الكفاءات والخبرات والتخصصات النادرة، بحسب ما أفادت وكالة “واس”.
يأتي ذلك، على ضوء الأمر الملكي السابق بفتح باب تجنيس الكفاءات الشرعية والطبية والعلمية والثقافية والرياضية والتقنية بما يسهم في تعزيز عجلة التنمية، ويعود بالنفع على المملكة في المجالات المختلفة، تماشياً مع رؤية 2030 الهادفة إلى تعزيز البيئة الجاذبة التي يمكن من خلالها استثمار الكفاءات البشرية واستقطاب المميزين والمبدعين.
قبل عامين
فقبل نحو عامين أصدر خادم الحرمين الشريفين أمراً بفتح باب التجنيس لبعض الكفاءات العلمية والثقافية المميزين، والمبدعين ممن تتوافر فيهم المعايير والشروط المطلوبة.
أما الهدف من تلك الخطوة فجذب “العلماء والمفكرين والمبتكرين من جميع أنحاء العالم، بحسب ما أفاد في حينه موقع المشروع السعودي الحكومي على تويتر.
يشار إلى أن تلك المبادرة اقترحت في أكتوبر 2019 بهدف جذب العلماء والمثقفين والمتخصصين المتميزين، بما يتماشى مع رؤية المملكة لعام 2030، وفق ما جاء في بيان الحكومة السعودية آنذاك.
– – – – – – – – – –
بعد حصوله على الجنسية السعودية.. ماذا قال سمعان العاني؟
يحفل تاريخه الفني بأعمال تأتي في مقدمتها مسرحية “قطار الحظ” التي قدمها للمسرح السعودي قبل أكثر من 30 سنة
سمعان العاني قدم من العراق إلى السعودية في أواخر السبعينات الهجرية، باحثاً عن عمل بعد أن تخرج من قسم المسرح في بغداد، ليلتحق بجمعية الثقافة والفنون، ومنذ ذلك التاريخ وحتى الآن مازال يعطي الكثير، وقدم العديد من الأعمال المسرحية، فهو أحد المسرحيين الفاعلين في مجال الإخراج المسرحي، ويحفل تاريخهم الفني بأعمال تأتي في مقدمتها مسرحية “قطار الحظ” التي قدمها للمسرح السعودي قبل أكثر من 30 سنة.
بعد صدور الموافقة الملكية على منح الجنسية السعودية لعدد من المميزين، حصل “العاني” على الجنسية، باعتباره من أصحاب الكفاءات والخبرات، وتحدث لـ”العربية.نت” بقوله: المشاعر لا توصف والفرحة لا تقاس ولا تُقدر، الحمدلله أن منّ علي نعمة هذه البلاد، وأن أحظى اليوم بشرف أن أكون سعودياً، شكراً لمقام مولاي خادم الحرمين الشريفين على منحه لنا الجنسية السعودية التي هي فخر وشرف بكل تأكيد، وكانت حلم وتحقق.
كما أضاف: “الحفاوة والمحبة التي وجدتها بعد صدور الأمر الملكي من أهلي وأخواني وأصدقائي من كل مكان، كانت كبيرة ومفرحة، وبإذن الله سنواصل العطاء والتقدم وبذل كل مجهوداتنا.
يذكر أن أولى أعمال العاني المسرحية بمشاركة الراحل بكر الشدي، كما وأخرج العديد من المسرحيات السعودية منها الكرمانية، سقوط الحساب، ثلاثي النكد، تحت الكراسي، وطني، المهابيل، حلم الهمزاني، الارشيف، سكة سفر، المشعوذين، وغيرها
– – – – – – – – – –
تميز خدمات «أبشر»
من فوائد ومميزات استخدام التقنية والتطبيقات المفيدة، في العمل والمعاملات والتعاملات، أنها تؤدي كما قال صاحب السمو الملكي الأمير عبد العزيز بن سعود بن نايف بن عبد العزيز وزير الداخلية إلى نتائج عظيمة، من حيث السرعة، والدقة، والكفاءة الإنتاجية، وإلغاء المسافات، وخدمة طالب الخدمة في موقعه، وهو ما يبدو واضحاً جلياً في الخدمات الجديدة التي أضافتها وزارة الداخلية إلى تطبيق «أبشر» والتي تساعد المواطنين والمقيمين بالمملكة في أداء الخدمات بيسر وسهولة، ودون أن يتحركوا من أماكنهم.
وتشمل الخدمات الجديدة: خدمة تقارير أبشر، ورخصة السير الرقمية، وخدمة التسجيل الموحد في مدارس القيادة، وخدمة تسجيل رخصة سلاح ناري، والكفالة الإلكترونية للمرور، وخدمة إذن إصلاح المركبة، وخدمة إصدار وتجديد الإقامة بشكل ربع سنوي، وخدمة تجديد الهوية الوطنية وإصدار بدل فاقد، وخدمة موافقة المقيم على نقل خدماته لصاحب العمل الجديد، وخدمة الجوازات للأسر الحاضنة.
ولا يعرف أهمية تلك الخدمات الجديدة إلا من جرب العناء، وضياع الوقت والمجهود والزحام والانتظار بالساعات للحصول على تلك الخدمات في سنوات مضت، حتى إن البعض كان يذهب إلى بعض الجهات بعد صلاة الفجر مباشرة كي يحجز مكاناً، ويضمن الحصول على رقم.
وتوفر هذه الخدمات الكثير على الناس، فمثلاً «خدمة تقارير أبشر» تجعل الشخص يحصل على تقارير ببياناته من قطاعات وزارة الداخلية المختلفة، واستعراضها، وطباعتها بكل سهولة، وتقديمها للجهات التي تطلبها، دون أن يتحرك من مكانه.
وفي الماضي كانت (ورقة الإصلاح) تستهلك الكثير من الوقت للحصول عليها، أما الآن فأصبح بالإمكان إصدار «إذن إصلاح المركبة» من مكانك وبأي وقت، ثم التوجه إلى الورش المعتمدة، لإنجاز معاملتك، وبالماضي أيضاً كانت الأسر والأفراد يتكبدون الكثير من المعاناة عند توقيف أحد من ذويهم، أو يعملون معهم، أما الآن فأصبحت «الكفالة المرورية» إلكترونية، وصار بإمكانك أن تكفل أفراد عائلتك أو أصدقائك للخروج من التوقيف من مكانك وأنت مرتاح.
وبالماضي كنت كثيراً ما تنسى «رخصة السير» وتضطر للعودة مرة أخرى إلى المنزل للإتيان بها، ويضيع الوقت في الذهاب والعودة وتتعطل أعمالك، أما الآن ومن خلال «أبشر» فلست بحاجة لشيء من ذلك، فقط تحتاج لجوال متصل بالإنترنت لتُظهر «رخصة سير المركبة الإلكترونية» لمن يسألك عنها.
آباؤنا وأمهاتنا كانوا يواجهون صعوبات عدة في مشوار الذهاب إلى الجوازات لإصدار وتجديد جواز السفر السعودي لأبنائهم دون عمر 15 سنة، فضلاً عن معاناة الزحام والحر، والآن اختفى كل ذلك، بعد ما صار إلكترونيًا عبر «أبشر».
هذه الخدمات وغيرها تساهم كثيراً في تبني التحول الرقمي الحكومي، والوصول إلى الحكومة الذكية، وقد ازداد استخدام المواطنين والمقيمين لها بشكل كبير، فحسب المنشور ببوابة «أبشر» تجاوز عدد المستفيدين من خدمات البوابة (19) مليون عميل، ينجزون معاملاتهم بشكل إلكتروني، دون الحاجة لمراجعة الدوائر الحكومية المقدمة للخدمات. والعدد في ازدياد كل يوم
لقد وُجدت التقنية كي تخدم الناس وتيسر حياتهم، وهو ما تهتم به حكومتنا الرشيدة، وتعمل على تحقيقه، كي تتحقق الرفاهية الاجتماعية لكل من يضع قدمه على أرض المملكة
– – – – – – – – – –

Related Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *