NEWS  11-11-2021  الاخـبـار

قمة كوب 26: الصين والولايات المتحدة تتوصلان إلى اتفاق “مفاجئ” لتعزيز التعاون المناخي – أعلن الموفد الصيني إلى قمة المناخ كوب26 في غلاسكو باسكتلندا الأربعاء، عن توصل بلاده والولايات المتحدة إلى “إعلان مشترك حول تعزيز التحرك حيال المناخ”، يقر الطرفان فيه بالفارق الموجود بين الجهود الحالية وأهداف اتفاق باريس، فيما انعكس التوتر بين البلدين مؤخرا على ملف المناخ. ورحب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس بالاتفاق معتبرا أنه “خطوة هامة في الاتجاه الصحيح”.

وزير الخارجية الجزائري يرحب بتصريحات فرنسية “تحترم تاريخ وسيادة” بلاده – اعتبرت الجزائر على لسان وزير خارجيتها رمطان لعمامرة الأربعاء بأن تصريحات الرئاسة الفرنسية فيما يخص الأزمة الدبلوماسية بين البلدين، “تحترم الجزائر تاريخا ماضيا وحاضرا وتحترم السيادة الجزائرية”. وقال لعمامرة إن بلاده ستشارك الجمعة في المؤتمر الدولي حول ليبيا في باريس، لكن دون حضور الرئيس عبد المجيد تبون لأن “الظروف ليست كافية”.

بورما: مجلس الأمن يدعو لإنهاء العنف إثر اشتباكات هي الأولى منذ الانقلاب بين الجيش ومقاتلي راخين – دعا مجلس الأمن الدولي الأربعاء إلى إنهاء فوري لأعمال العنف في بورما، معربا عن “قلقه العميق” بعد اندلاع أول اشتباكات في ولاية راخين بين الجيش وإثنيين، منذ أن أنهى انقلاب عسكري فترة وجيزة من الحكم الديمقراطي استمرت لعقد. كما شدد المجلس على ضرورة تسهيل إيصال وتوزيع اللقاحات المضادة لفيروس كورونا وتحسين الوضع الصحي في البلاد.

مباشر: فرنسا تحيي ذكرى هدنة 1918 التي أنهت الحرب العالمية الأولى – يشرف الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الخميس في باريس على مراسم إحياء الذكرى 103 لهدنة 1918 التي أنهت الحرب العالمية الأولى، والتي يتخللها تكريم المقاوم الفرنسي هوبرت جيرمان. تابعوا مراسم التكريم مباشرة على فرانس24.

بطولة إنكلترا: أستون فيلا يعلن تعيين ستيفن جيرارد مدربًا – لندن (أ ف ب) – أعلن نادي أستون فيلا الانكليزي الخميس تعيين أسطورة ليفربول ستيفن جيرارد مدربًا له خلفًا للمقال دين سميث.

تصفيات مونديال 2022: مواجهة شبه حاسمة بين إيطاليا وسويسرا لفتح باب التأهل – ميلانو (أ ف ب) – يخوض منتخب إيطاليا، بطل أوروبا، مواجهة صعبة مع ضيفته سويسرا، الجمعة ضمن تصفيات مونديال 2022 في كرة القدم، محاولاً طرد شياطين النسخة الأخيرة عندما فشل بالتأهل إلى نهائيات 2018.

الرئيس الصيني يحذر من عودة أجواء “الحرب الباردة” إلى آسيا المحيط الهادئ – ويلينغتون (أ ف ب) – حذر الرئيس الصيني شي جينبينغ الخميس من عودة أجواء توتر تشبه الحرب الباردة في منطقة آسيا والمحيط الهادئ مع استمرار تصاعد متزايد للخلافات خصوصا حول تايوان.

الصراع في ليبيا: الرئيس تبون لن يحضر مؤتمر باريس ردا على تصريحات ماكرون – أكد وزير الخارجية الجزائري رمطان لعمامرة أن الرئيس عبد المجيد تبون لن يحضر مؤتمرا بشأن ليبيا تستضيفه فرنسا يوم الجمعة، لكنه سيفوض مندوبا للحضور عنه.

بريطاني يعيش منعزلاً عن العالم في كوخ خشبي بمنطقة نائية منذ 40 عاما – على مدى نحو 40 عاماً، تخلى كِن سميث عن وسائل الحياة التقليدية، وعاش بدون كهرباء أو مياه جارية في كوخ بناه بنفسه من جذوع الأشجار على ضفاف بحيرة نائية في مرتفعات اسكتلندا.

كلية لندن للاقتصاد تفتح تحقيقا بعد “تهديد” السفيرة الإسرائيلية “وطردها” عقب احتجاج طلاب – باشر معهد لندن للعلوم الاقتصادية بإجراء تحقيق حول ما إذا كان الطلاب قد هددوا السفيرة الإسرائيلية، خلال إلقائها كلمة في حرم الجامعة.

وزير ليبي سابق وراء مقتل شرطية بريطانية في لندن عام 1984- الغارديان – نفتتح جولتنا على الصحف البريطانية من الغارديان وتقرير لمراسل الشؤون القانونية فيها هارون صديق بعنوان: “وزير القذافي دبر إطلاق النار على بي سي إيفون فليتشر بحسب المحكمة”.

بوينغ توافق على دفع تعويضات لأسر ضحايا طائرة إثيوبية – اتفقت شركة بوينغ الأمريكية لصناعة الطائرات، على تسوية مع عائلات 157 شخصا لقوا حتفهم في تحطم إحدى طائرات الخطوط الجوية الإثيوبية من طراز ماكس 737، في عام 2019 بسبب خلل فني في الطائرة.

محمد صلاح…”هبة الله” التي تتغنى بها جماهير ليفربول ويتطلع الفراعنة للقب قاري معها –  يخوض نجم المنتخب المصري محمد صلاح موسمه الخامس في صفوف نادي ليفربول، أحد أبرز عمالقة كرة القدم الأوروبية. وبات ابن نجريج، بعمق دلتا النيل، أفضل هداف أفريقي في تاريخ الدوري الإنكليزي. وهو دائما يمثل رمزا للنجاح وموضع إلهام بالنسبة إلى أطفال بلاده الذين يعشقون الكرة أكثر من أي رياضة سواها. فما إن سألت أحدهم حتى يجيبك مفتخرا “أتمنى أن أكون مثل محمد صلاح”. لكن صلاح المتألق مع ليفربول عاجز لحد الآن عن كسب أي لقب مع منتخب “الفراعنة”. فهل سيتحقق ذلك في كأس الأمم 2022 بالكاميرون؟  

لبنان: نصر الله يرفض الدعوات إلى إقالة وزير الإعلام بسبب تصريحاته حول اليمن –  عبر الأمين العام لحزب الله حسن نصرالله الخميس عن رفضه الدعوات إلى استقالة وزير الإعلام اللبناني جورج قرداحي، معتبرا أن رد فعل السعودية “مبالغ به”. وتأتي هذه التصريحات في خضم الأزمة الدبلوماسية بين بلده والرياض على خلفية تصريحات قرداحي.

القوات الأمريكية تجري تمرينا أمنيا في البحر الأحمر يجمع إسرائيل بالإمارات والبحرين –  أعلنت البحرية الأمريكية في بيان الخميس أنها تقود تدريبا عسكريا سيستمر لخمسة أيام، هو الأول من نوعه يجمع كلا من إسرائيل والإمارات والبحرين في البحر الأحمر. وذكر البيان أن “قوات إماراتية وبحرينية وإسرائيلية بدأت (الأربعاء) مع القيادة المركزية للقوات البحرية الأمريكية (الأسطول الخامس) في إجراء تمرين متعدد الأطراف على عمليات الأمن البحري في البحر الأحمر”.

اليمن: مجلس الأمن يقرر بالإجماع إدراج ثلاثة قادة حوثيين على “قائمة سوداء” –  تبنى مجلس الأمن الدولي الأربعاء قرارا بالإجماع ينص على إدراج ثلاثة قادة حوثيين على “قائمة سوداء” لتهديدهم السلم والأمن والاستقرار في اليمن، ما يعني تعرضهم لتجميد الأصول وحظر السفر والأسلحة. وتطال العقوبات كلا من محمد عبد الكريم الغماري رئيس هيئة الأركان الذي يقود هجوم مأرب، يوسف المداني وهو قائد عسكري حوثي مكلفة بالزحف على المدينة الشمالية الاستراتيجية، وصالح مسفر صالح الشاعر المتهم بمساعدة الجماعة على التزود بالأسلحة المهربة.

Related Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *